مراجعة كتاب "علم المنطق" لبيتر كوفي 


Go back to top
Report an error

Download/print PDF · Plain HTML


 

Ludwig Wittgenstein

مراجعة كتاب "علم المنطق" لبيتر كوفي

 

استندت هذه الترجمة على النص الإنجليزي الذي كتبه فتغنشتاين. "مراجعة: علم المنطق، لمؤلفه بيتر كوفي"، The Cambridge Review، المجلد: 34، رقم: 853، 6 مارس 1913، صفحة: 351. هذا العمل، المكتوب باللغة الأصلية، خاضع للملكية العامة Public domain، في جميع البلدان التي تنتهي فيها حقوق الملكية الفكرية بعد 70 عامًا أو أقل من رحيل المؤلف.


لودفيغ فتغنشتاين

مراجعة كتاب "علم المنطق" لبيتر كوفي


علم المنطق: تحقيق في مبادئ الفكر الصحيح والمنهج العلمي. المؤلف: بيتر كوفي؛ نال الدكتوراه من جامعة لوفان، وكان أستاذًا للمنطق والميتافيزيقيا في كلية ماينوث. الناشر: Longmans, Green & Co، عام 1912.

لا يمكن لأي مؤلف، في أي فرع من فروع العلم، الاستخفاف بنتائج البحث الصحيح، متمتعًا بدرجة عالية من الحصانة، بقدر ما يمكنه فعل ذلك في الفلسفة والمنطق. ونظرًا لهذا الحال، فإنه من الواجب نشر كتاب مثل كتاب علم المنطق، لمؤلفه بيتر كوفي. ولا يستحق هذا الكتاب النظر فيه إلا من حيث أنه مثال نموذجي لعمل العديد من المنطقيين في وقتنا هذا. منطق المؤلف هو ذاته منطق الفلاسفة الإسكولائيين، مقترفًا كل أخطائهم – مشفوعًا، بالطبع، وكما هو معتاد، بالإشارة إلى أرسطو. (أرسطو، الذي يُذكر اسمه، على نحو عبثي، من قبل منطقيينا، سيتقلب في قبره إذا عرف أن الكثير من علماء المنطق اليوم لا يعرفون عن المنطق أكثر مما كان يعرفه هو قبل 2000 عام). لم يعر المؤلف أدنى اهتمام للعمل العظيم الذي أنجزه العلماء المعاصرون في المنطق الرياضي؛ إذ حقق هذا العمل تقدمًا في المنطق لا يُقارن إلا بتقدم علم الفلك عن التنجيم، وتقدم الكيمياء عن الخيمياء.

يحظى السيد كوفي، حال العديد من المنطقيين، بأفضلية كبيرة، نتيجة التعبير غير الواضح عن نفسه. إذا كنت لا تعرف ما إذا كان يقصد القول "نعم" أو "لا"، فإنه من الصعب أن تجادله. وعلى أي حال، حتى من خلال تعبيره الضبابي، يمكنك أن ترصد، على نحو واضح، الكثير من الأخطاء الجسيمة. أنوي سرد قائمة تتضمن مجموعة بارزة من تلك الأخطاء، وأودّ نصح طالب المنطق أن يتتبع هذه الأخطاء ونتائجها في كتب المنطق الأخرى أيضًا. (تشير الأرقام في الأقواس إلى رقم الصفحة في كتاب السيد كوفي – المجلد الأول – حيث وقعت هذه الأخطاء للمرة الأولى. الأمثلة التوضيحية من إضافتي).

  1. [36] يعتقد المؤلف أن كل القضايا هي من نوع الموضوع – المحمول.
  2. [31] يعتقد أن الواقع يتغير عندما يصبح موضوعًا لأفكارنا.
  3. [6] يخلط بين الرابطة "هي/هو is" والكلمة "هي/هو is" المعبرة عن الهوية. (تحظى الكلمة "هي/هو is"، على نحو واضح، بالعديد من المعاني المختلفة في القضايا –
    • "اثنان مضاعفة هي أربعة"
    • "سقراط هو فان".)
  4. [46] يخلط بين الأشياء والفئات التي تنتمي إليها. (من الواضح أن الإنسان أمر يختلف تمامًا عن الجنس البشري.)
  5. [48] يخلط بين الفئات والمركبات. (الجنس البشري فئة عناصرها من البشر، ولكن المكتبة ليست فئة عناصرها الكتب؛ لأن الكتب لا تصبح جزءًا من المكتبة إلا في حالة العلاقات المكانية بينهما – بينما الفئات مستقلة عن العلاقات بين أعضائها.)
  6. [47] يخلط بين المركبات والمجاميع. (اثنان زائد اثنان يساوي أربعة، ولكن أربعة ليست مركبًا من اثنين واثنين.)

ويمكن أن تطول قائمة الأخطاء إلى أكثر من ذلك.

أسوأ ما في هذه الكتب هي أنها تدفع العقلاء إلى التحيز ضد دراسة المنطق.

لودفيغ فتغنشتاين.



This translation was made available on this website thanks to the cooperation with مشروع لودفيغ فتغنشتاين (Ludwig Wittgenstein Project)

Logo hi dark claim.png

مشروع لودفيغ فتغنشتاين · Learn more